تجلِّي الحضور الشَّخصانيّ في حيوات كائنات أخرى في العالم المَعيش ( نص حرية ) محمد خضر

 



د. الشاعر شريف رزق .


لا يتوقَّف حضور الذَّات الشَّخصانيَّة على حضورها في الكيان الإنسانيَّ؛ حيث يبدو حضورها كامنًا في كائنات وأشياء، ترصد في عذاباتها عذاباتها، كما لدى محمد خضر، في هذا النَّصِّ الذي يجسِّد فيه النِّضال من أجل الحريَّة وعناء مواجهة القيود والمصير المحتوم للصَّراع من أجل الحريَّة:
الفراشةُ التي دخلت من نافذة المطبخ
كانت تحومُ لأيامٍ في كل الغرف
ترتطمُ بالسَّقفِ كلما حلمتْ بالهواء
وتحكُ ألمها على ضوء خافتٍ للأباجورة الأصليَّة
الفراشةُ التي نامت كثيرًا
على صوت هسيس الأشجار في التَّليفزيون
وعلى حواف الأحلام في الأغنيات الشَّعبيَّة
لم تعد تذكر لونَ السَّماء تمامًا
ولا تفرِّق بين الجدار والفضاء
لذا تتعرَّف الصَّباحات من حنين القلب
وتروّض أمنياتها بالقرب من شجيرات البلاستك
في ركن الصالون..
الفراشة التي انتحرت مؤخَّرا بسعادةٍ مفرطةٍ
في زجاج خلِّ التفاح
المفتوحة من زمن
على الثَّلاجة
التي كُتبَ على إحدى جوانبها
“قد تكون المواد المحفوظةُ قابلة للفسادِ
إذا تُرِكّ البابُ مفتوحًا”
إنَّ الحضور الشَّخصانيَّ في هذا النَّصَّ لا يتمثَّل في حضور الصَّوت السَّرديَّ الرَّائي الموجود في المشهد، بل يتبدَّى أكثر في رؤية المشهد، وفي تجلَّي الشَّخصانيَّة في سرديَّة الطَّائر ونضاله طلبًا للحريَّة؛ التي هيَ مطلبٌ شخصانيٌّ أصيلٌ، كما أنَّها مطلب مختلفُ الكائنات الحيَّة، والذَّات الشَّخصانيَّة هنا ترصد تجربتها، ومصيرها، في تجربة، ومصير الفراشة التي تُشاركها الفضاء الحياتيَّ المَعيش.
…..
لقد شدَّدت شعريَّة الشَّخصانيَّة على مركزية الحضور الإنسانيّ، وتحريره من كلِّ ما يستلبُ حُريَّته، والتَّركيز على شعريَّة الجسد، وشعريَّة أعضائه، وشعريَّة الأشياء والكائنات المحيطة به والمتفاعلة معه، وشعريَّة الشَّخصانيِّ لا ترسِّخ للقطيعة والعزلة، ولم يقتصرْ تواصلها على الآخر البشريِّ، وإنَّما تعدَّاه إلى مختلف ما يُحيطها من أشياء وكائنات، وقد برز الحضور الشَّخصانيُّ في هذا التَّفاعُل الدَّائم بين الكائن الشَّخصانيِّ والأشياء والكائنات التي تُجاوره في الفضاء الحياتيِّ المعيش، بتنوُّعات شعريَّة خلاقة، هيمنتْ على إنتاج شعريِّتها الرُّؤى الشَّخصانيَّة.

جزء من دراسة للناقد والشاعر الراحل شريف رزق رحمه الله .تحت عنوان : شعريَّة الحضور الشَّخصانيِّ في قصيدة النَّثر العربيَّة الرَّاهنة


تعليقات

الأكثر قراءة